ماجد غني الخفاجي: اعلام مركز الناصرية للقلب 

تمكن فريق طبي متخصص بأمراض القلب لدى الاطفال في مركز الناصرية للقلب من أجراء عملية تداخل قسطاري طارئة ومعقدة لطفلة من أهالي قضاء سوق الشيوخ تبلغ من العمر ١٥ يوماً وبوزن ٢ كيلوغرام تعاني من تشوه ولادي في القلب معقد (إنعكاس الشرايين ).

 

وقال الدكتور جاسم ناصر الخالدي اختصاص أمراض القلب للاطفال  أن” الطفله كانت تعاني من مرض معقد يصيب نسبة كبيرة من الأطفال ويعرف بانعكاس الشرايين الرئيسية في القلب (dextro-Transposition of the great arteries)‏ يؤدي الى انخفاض متدني في نسبة أوكسجين الدم بالاضافة الى صعوبة في التنفس”.

مبيناً أن” العملية استمرت لمدة ساعتين تكللت بالنجاح بعد إصلاح التشوه بالتداخل القسطاري حيث ارتفعت نسبة أوكسجين الدم عند المريضة الى ٧٠% بعد أن كانت ٣٣% واخرجت المريضة إلى الردهات وهي بصحة جيدة واختفت معظم الأعراض التي كانت تعاني منها وأبرزها صعوبة التنفس   “ مضيفا إلى أن المريضة ستخضع لعملية قلب مفتوح لإصلاح الشرايين المعكوسة لاحقا . 

يذكر أن الفريق الطبي ضم كلاً من الدكتور جاسم الخالدي اختصاص أمراض القلب للاطفال والدكتور طلعت علي الجراح اختصاص أمراض القلب للأطفال  والدكتور حسن اختصاص التخدير بالإضافة للملاكات الطبية والتمريضية العاملة في صالة قسطرة الاطفال التقني انس عبد الكاظم وم. تخدير احمد صابر وم.فني حازم حسن .