تقرير/قسمه الفضلي

حذرت دائرة صحة ذي قار المواطنين من تعبئة المواد الغذائية الساخنة في الأوعية والأواني المصنوعة من مادتي الفلين والبلاستيك نظرا لاحتوائها على الكثير من المواد الكيميائية السامة .

 

وأكد مدير شعبة الرقابة الصحية ناصر جاسم هاني على خطورة استخدام الأواني والأوعية المصنوعة من مادتي البلاستيك والفلين على صحة الإنسان والتي انتشر استخدامها في السنوات الأخيرة بين المواطنين وعلى نطاق واسع نظرا لسهولة استعمالها ورخص ثمنها .

ومبينا بان الفحوصات و الدراسات العلمية أثبتت بتفاعل وتحرر بعض المركبات الكيمياوية الضارة المكونة للمادة البلاستيكية مع مكونات الغذاء خصوصا عند استخدامها في الوجبات الساخنة كالرز والمرق والمواد التي تحتوي على الدهون وانتقالها إلى جسم الإنسان أثناء تناوله للغذاء مما يسبب مشاكل صحية عديدة  .

ومضيفا بان استخدام الأكواب والأطباق والأكياس الورقية هو الأنسب صحيا لتداول المواد الغذائية والسوائل الساخنة خصوصا في شرب القهوة أو الشاي الحار.

داعيا المواطنين إلى ضرورة استبدال وإيجاد بدائل أكثر أمنا في حفظ وتعبئة وتغليف المواد الغذائية تفاديا للمخاطر والتأثيرات الصحية التي قد تحملها مادتي الفلين والبلاستيك  في الاستعمالات الغذائية .