تقرير : قسمه الفضلي

حذرت دائرة صحة ذي قار المواطنين من استعمال مواد التجميل والمنظفات منتهية الصلاحية كونها مساحيق تلامس البشرة مباشرة مما يشكل خطرا على صحة مستخدميها وخصوصا مواد النظافة الخاصة  بالأطفال .

 

وقال رئيس الامراض الجلدية في مستشفى الحسين التعليمي الدكتور احمد غلب حسن بان استعمال مساحيق التجميل والمنظفات والتي تشهد مؤخرا  اقبالا واسعا من المستهلكين ومن الجنسين قد تحمل اضرارا على صحتهم في حال عدم الانتباه الى تاريخ او منشأ البضاعة المباعة ، بالإضافة الى عشوائية استخدامها ووصفها و بيعها من قبل اشخاص غير مختصين .

 مبينا بان تركيبة تلك المواد في حال انتهاء صلاحيتها  قد تتغير وتتفكك كيماويا وتتحلل الى عدة عناصر  ومن الممكن ان تتحول الى مواد اخرى عن طريق الاكسدة والتفاعلات الكيميائية وخاصة عند انتهاء صلاحية المادة الحافظة مما  يسبب انواعا من التفاعلات كالحساسية والتهيج الجلدي والتي تبدأ بتأثيرات بسيطة على شكل احمرار او تقشير لتتطور بعد ذلك الى التهابات شديدة  وحدوث مضاعفات او ما يسمى بالاختلاطات كالالتهابات البكتيرية والفطرية والتي تحتاج الى العلاج الطبي الكثيف .

ولافتا الى ان اي تخدش او شدة خارجية على الجلد  نتيجة لسوء الاستعمال او تكرار المواد المنظفة والتجميلية قد تحولها الى مواد كيميائية لها قابلية على احداث طفرات معينة في الحمض النووي  DNA.

وموضحا بان تلك المواد قد تتحول الى خلايا مسرطنة حيث ان  اسباب حدوث الامراض السرطانية عن طريق المنظفات اما ان تكون المادة نفسها مادة مسرطنة مباشرة تسمى  onchogen او تكون ضمن العوامل المساعدة على التسرطن و تسمح للخلية بالقابلية على تحولها الى خلية مسرطنة مستقبلا .

ومضيفا بان الترويج لتلك المواد من قبل القنوات الفضائية ساهم في تزايد اعداد المستهلكين اذ اصبح الامر لم يعد يقتصر على النساء فقط بل ان اقبال الرجال على شراء مواد  الترطيب ومعطر ما بعد الحلاقة ومزيلات العرق ادى الى ارتفاع معدلات الاستهلاك لتلك المستحضرات والتي غالبا ما تكون تجارية ومغشوشة .