تقرير / قسمه الفضلي

عقدت دائرة صحة ذي قار ورشة بعنوان "الاعتمادية في الخدمات الصحية " على هامش المؤتمر الوطني الاول لإدارة الجودة لتحسين الخدمات الصحية والذي سيعقد للفترة من 30-31 من شهر كانون الثاني الجاري .

 

وقال مدير شعبة التدريب والتطوير الدكتور مشعل زوري الغزي بان المحاضرون في الورشة احد الوفود المشاركة في المؤتمر بورقة عمل  عن الاعتمادية وإدارة الجودة ضمن اعمال اليوم الاول للمؤتمر و يمثلون مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في المملكة الاردنية الهاشمية الذي يمنح شهادة الاعتماد للمؤسسات الصحية المتميزة في خدماتها الطبية والصحية .

 مضيفا بان الورشة التي اقيمت على هامش المؤتمر  اشتملت على مدى يومين مواضيع تعريفية خاصة بمنح الاعتمادية للمؤسسات الصحية وكيفية النهوض بالخدمة المقدمة للمريض من خلال الجودة في جميع الممارسات الصحية والإدارية  والتحسين المستمر للعملية الصحية وفقا للمعايير العالمية الموضوعة   فضلا عن شرح خطوات العمل لبناء نظام متكامل للتقييم الداخلي والذاتي الشامل للخدمات والأنشطة داخل تلك المؤسسات .

وأوضح الغزي بان تلك الورشة تعد احد الخطوات التمهيدية  المطلوبة ومدخلا مباشرا للبدء في تقييم مستشفى بنت الهدى للنسائية والأطفال التعليمي  من قبل مجلس الاعتماد المذكور  وتقديم تقرير كامل عن مدى الاعتمادية الموجودة في هذه المؤسسة وذلك بناءا على طلب الدائرة لبيان نقاط الضعف التي تعيق تقدم المستشفى و تحليلها للوقوف على حلها وتقديم المقترحات لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة لتنفيذ متطلبات الجودة الشاملة والخطوات الاجرائية الضرورية للتطبيق .

يشار الى ان مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في المملكة الاردنية الهاشمية هو الهيئة الاولى والوحيدة في الوطن العربي الحاصل على الشهادات الثلاثة لضمان الجودة من اتحاد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الاسكوا ).