تقرير / قسمه الفضلي

نظمت دائرة صحة ذي قار وبالتنسيق مع دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة المؤتمر العلمي الثاني للأمراض حيوانية المنشأ لمناقشة الواقع الوبائي لتلك الامراض والسبل الكفيلة للوقاية والحد من انتشارها خدمة للصحة العامة .

 

وقال ممثل وزير الصحة الدكتور زياد طارق في كلمة له اثناء اعمال المؤتمر الذي سيستمر على مدى يومين وللفترة من 27-28 من شهر اغسطس الجاري بان المؤتمر يأتي ضمن جهود وزارة الصحة لتسليط الضوء على خطورة الامراض حيوانية المنشأ وأهمية وضع الخطط والآليات بالتنسيق والشراكة مع القطاعات الاخرى  ذات العلاقة للمساندة في خطط السيطرة الموضوعة وتوزيع الادوار والمهام المكلفين بها للحفاظ على الصحة العامة , ومطالبا بتفعيل قانون الصحة العامة للحد من ظهور وانتشار تلك الامراض التي تشكل خطورة كبيرة على المستوى المحلي والإقليمي .

وأكد مدير عام دائرة صحة ذي قار الدكتور سعدي كاظم الماجد اثناء اعلانه افتتاح اعمال المؤتمر على اهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات في محافظة ذي قار لمواكبة التسارع والتقدم في العلوم الطبية والصحية والعمل على ان تكون محافظة ذي قار بيئة حاضنة للمختصين والباحثين واستقطاب الخبرات المنتمية الى مؤسسات علمية رصينة .

وبدورها اشارت ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة عواطف عزيز في كلمة لها تناولت فيها التحديات والمعوقات الخاصة بتطبيق خطط السيطرة على المستوى المحلي والإقليمي الى ان 75 % من الامراض التي تصيب الانسان يكون منشأها الحيوان مما يشكل تحديا خطيرا و مصدرا هاما للأمراض الفيروسية  والطفيلية والبكتيرية .

وأضافت بان الحاجة ملحة الى تقوية نظام الرعاية الصحية على مستوى الطب البيطري و الاعتماد على التنسيق بين القطاع الطبي والبيطري والأخصائيون في علم الاوبئة لتأسيس نظام رصد فعال وتبادل المعلومات لتوحيد الجهود في سبيل السيطرة وفق خطط استراتيجية طويلة الامد تعتمد الشراكة بين كافة القطاعات وعلى المستوى الحكومي والمدني والدولي لتقليل نسب الاصابة ومنع حدوث .

بدورها استعرضت مديرة شعبة الامراض حيوانية المنشأ في مركز السيطرة على الامراض الانتقالية الدكتورة سمية البدري الوضع الوبائي  للأمراض حيوانية المنشأ في العراق في محاولة لإيصال الفكرة الى اصحاب القرار والحضور  لمعرفة مدى ماهية الامراض الحيوانية وخطورتها على الصحة العامة .

 ولفتت الى ان من الممكن تقليل الاصابة ومنع حدوث الجائحات عن طريق التشخيص المبكر والتقليل من الكثافة الحشرية ومنع الجزر الحيواني وتوالد الحيوانات في المنازل وتوعية افراد المجتمع بأهمية الموضوع لخطورته والتأكيد على اهمية دعم قطاعي الصحة والبيطرة لمتابعة ورصد الامراض الانتقالية .