تقرير / قسمه الفضلي

 

 

 

 

 

حذرت دائرة صحة ذي قار من قرب مواقع الطمر الصحي من الأحياء السكنية  والحرق العشوائي للنفايات وافتقاد المحافظة لمناطق طمر صحية نظامية .

 

وقال مسئول لجنة سلامة البيئة في قسم الصحة العامة خلف عبد العوادي أن مواقع الطمر الصحي في محافظة ذي قار جميعها غير نظامية وغير مطابقة لأبسط الشروط الصحية والبيئية ومضيفا بان تلك المواقع عبارة عن أماكن بدائية وغير صحية و تستخدم مكبا للنفايات بالإضافة إلى أن عدم إحاطتها بسياج وانعدام الحراسة على الموقع يجعل المواد الموجودة عرضة لعبث المواطنين المعتاشون على  جمع النفايات وأصحاب المواشي مما يشكل خطرا على الصحة العامة للمجتمع .

ومبينا بان عمليات الحرق العشوائي المستمر لموجودات تلك المواقع يشكل خطرا على صحة الأهالي في المناطق السكنية باتجاه الريح .

ولافتا إلى ضرورة نقلها بعيدا عن التجمعات السكانية الحالية والمخطط لها في المستقبل والأخذ بعين الاعتبار اتجاه الريح السائد في المنطقة  بالإضافة إلى ضرورة إحاطة المواقع بسياج لمنع تلوث البيئة المحيطة .

وموضحا بان الدائرة خاطبت الدوائر المعنية حول إيجاد بدائل لمواقع الطمر الصحي وحلولا سريعة للتخلص من النفايات المتجمعة بطريقة علمية وصحيحة تكون خاضعة لقوانين الصحة العامة والبيئة نظرا لما للمواقع الحالية من مخاطر على صحة المواطنين وعلى البيئة .

وعلى الصعيد ذاته ناشد العوادي المواطنون إلى تحمل مسئولية الحماية البيئية للمدينة ومنع الحرق العشوائي للنفايات داخل الأحياء السكنية والحفاظ على نظافة المدينة وتجنب الرمي العشوائي للقمامة ووضعها داخل أكياس بلاستيكية مع ضرورة إحكامها و وضعها في الأماكن المخصصة لها .