تقرير / قسمه الفضلي

 

 

 

 

 

 

نظمت دائرة صحة ذي قار ندوة علمية تثقيفية في إعدادية الوحدة للبنات حول مرض الايدز ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للايدز .

 

وقالت مديرة شعبة السيطرة على الايدز التابعة لقسم الصحة العامة الدكتورة فرات عودة حمادي بان الندوة  تناولت عددا من المحاور المتعلقة بالمرض  وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه وذلك ضمن أنشطة الدائرة الوقائية لمكافحة مرض الايدز ، وأوضحت للمشاركات الخمسون من طالبات المدرسة والهيئة التدريسية  دور مركز خدمة المشورة والفحص الطوعي الاسترشادي للايدز في تقديم الرعاية الصحية والعلاج وتعديل السلوكيات الخطرة بالإضافة إلى إمكانية عمل الفحص المختبري وتقديم المشورة اللازمة قبل وبعد إجراء الفحص  .

و أشارت إلى توزيع عدد من المطبوعات التثقيفية والرسائل الصحية على المشاركات والتي تخص مرض الايدز والأمراض المنقولة جنسيا الأخرى .

يذكر أن خدمة المشورة والفحص الطوعي الاسترشادي للايدز تقدم مجانا في مختبر الصحة العامة لكافة المواطنين الراغبين بإجراء الفحص مع ضمان السرية التامة دون الحاجة إلى تقديم أي بيانات شخصية للمفحوصين  مع عدم التطرق إلى نتيجة الفحص إلى أي جهة كانت حيث تقوم الملاكات العاملة  بتقديم المشورة لكافة المواطنين حول المسائل المتعلقة بموضوع الايدز وتغيير سلوكياتهم بما يضمن العلاج المبكر للعدوى والأمراض التناسلية .