سيف ريحان / اعلام مستشفى الرفاعي العام

شهد شهر مايس الماضي إقامة عدد من الدورات و المحاضرات المتنوعة .... مسؤول وحدة التدريب و التطوير الدكتور الصيدلاني حسنين عبد علي بين إن الدورات تنوعت ما بين تنشيطية و تاهيلية الأولى خاصة بترقية المنتسبين حاضر فيها مدرب TOT

علي عبد الحسن حول الحاسوب و مكوناته المادية و البرمجية إضافة  لنظام الويندوز أما الثانية فكانت حول التوثيق التمريضي في طبلة المريض حاضر فيها م.جامعي حسن جابر حول كيفية تسجيل المعلومات من قبل الممرض في طبلة المريض الراقد و التي يحصل عليها من خلال سلسلة الأسئلة التي يوجهها إما للمريض او مرافقه .

اما المحاضرات فكانت احداها خاصة باجتماعات الوفيات ناقشت حالات الوفيات بالنسبة للمرضى من كبار السن و الاطفال حديثي الولادة نتيجة التدهور الصحي المفاجيء و السبل الكفيلة بالتقليل منها حيث قسمت على شكل اجتماعين الاول حاضر فيه طبيب الباطنية الدكتور صادق لفتة و الثاني طبيب الاطفال الدكتور علاء كاظم ... من جانب اخر عقدت كذلك ساعة التعليم المستمر حاضر فيها طبيب الاطفال الدكتور محمود قاسم و كانت حول              Fluid therapy in DKAخصصت حول كيفية اعطاء الجرع العلاجية للاطفال حسب الوقت و الكمية و بما يتناسب مع عمر الطفل .

فضلا عن محاضرتين القاهما م. جامعي مرتضى علي الاولى كانت بعنوان         Admission of patientاي الطرق التي يستقبل فيها الممرض للمريض الذي يتم احالته للدخول في احدى ردهات المستشفى اما الثانية فكانت حول Pre operative careاي العناية التمريضية بالمريض و الملاحظات التي يمكن مشاهدتها قبل و بعد اجراء العملية.