تقرير / قسمه الفضلي

كشفت دائرة صحة ذي قار عن ان السعة السريرية لمستشفيات المحافظة وملحقات صالات الولادة لا تغطي الفئة المستفيدة ولا يتناسب وحجم خدمات الرعاية التوليدية  .

وقال مدير عام الدائرة الدكتور جاسم ناصر الخالدي إثناء ترأسه اجتماعا مع الملاكات الطبية المسئولة عن صالات الولادة في المستشفيات والمراكز الصحية الرئيسية لمناقشة سبل التقليل من وفيات الامهات خلال مراحل الحمل والولادة والنفاس  بان المحافظة تضم مستشفيين فقط يقدمان رعاية توليدية شاملة هما مستشفيي بنت الهدى والحبوبي التعليميين مما يجعل المكوث للحالات المعرضة للخطورة امرا بالغ الصعوبة حيث ان الحاجة تستدعي مكوثهم بعد الولادة بما لا يقل عن 24ساعة لحالات الولادة الطبيعية و48 ساعة للولادة القيصرية  .

موضحا ان حجم صالات الولادة وملحقاتها بالمستشفيات والمراكز الصحية الرئيسية غير مناسبة وبحاجة إلى إعادة النظر لتحسين مستوى الرعاية التوليدية وخاصة الطارئة منها .

مشددا على اهمية دور مراكز الرعاية الصحية الاولية في تفعيل الدور الوقائي وتقديم الخدمات اللازمة للأمهات في سن الانجاب فضلا عن التركيز على خدمات تنظيم الاسرة واهمية التوثيق الطبي والرصد الفعال لحالات الوفيات بسبب الحمل والولادة والنفاس.