تقرير / قسمه الفضلي

 

 

 

 

 

حققت دائرة صحة ذي قار (3381) زيارة تفتيشية للمحلات الخاضعة للرقابة الصحية والتي يصل عددها في عموم المحافظة إلى (2587) محلا من المحلات المسجلة لدى شعبة الرقابة الصحية .

 

وقال مدير قسم الصحة العامة الدكتور حيدر حنتوش بان تلك الزيارات أسفرت عن غلق ثمانون محلا وفرض ما قيمته مليون دينارا كغرامات مالية على المحلات المخالفة للشروط الصحية المفروضة علاوة على استيفاء عشرة ملايين وسبعمائة وأربعة عشر ألفا وخمسمائة دينار كأجور عن نشاطات الرقابة الصحية .

ومضيفا بان فرق الرقابة الميدانية قامت  بمصادرة وإتلاف خمسة أطنان وسبعمائة كيلو غراما وثمانمائة وثلاث لترات من المواد الغذائية  الصلبة والسائلة غير صالحة للاستهلاك البشري بالإضافة إلى سحب ثمانمائة وثمانية وثمانون نموذجا غذائيا وإرسالها إلى الفحص المختبري للتأكد من مدى صلاحيتها وذلك ضمن جهود الدائرة الوقائية للحفاظ على سلامة المواد الغذائية المطروحة بالأسواق المحلية .

وفي إطار التعاون المشترك بين دوائر المحافظة لتعزيز صحة المجتمع نفذت فرق الرقابة الصحية اثنان وأربعون حملة صحية منها ثلاثون حملة مع الدوائر ذات العلاقة .

وعلى صعيد النشاطات التثقيفية أوضح حنتوش بعقد ثمانية وعشرون دورة صحية و اثنان وثلاثون ندوة صحية لتوعية أصحاب المحلات والعاملين بها حول ضرورة الالتزام بالشروط الصحية الموضوعة ضمن قانون الصحة العامة و أهمية  الالتزام بالفحص الطبي الدوري ، والى جانب منح وتجديد مائتان وواحد وتسعون إجازة صحية .