تقرير / قسمه الفضلي

نظمت دائرة صحة ذي قار و بمناسبة يوم الصحة العالمي ندوة حوارية تحت شعار ( ارتفاع ضغط الدم يشكل مشكلة خطيرة إلا انه يمكن الوقاية منه ومعالجته ) . وقال مدير قسم الصحة العامة حيدر حنتوش بان الندوة تسعى إلى تسليط الضوء على ما أثبتته الدراسات حول تزايد أعداد المصابين بارتفاع ضغط الدم وبصورة مستمرة فضلا عن أن 75% من هؤلاء المصابين لا يعون أن لديهم ارتفاعا ..

بضغط الدم وان 25% منهم لا ينتظمون بالعلاج ، مضيفا بأنه نظرا  لهذه الأسباب سمي مرض ارتفاع ضغط الدم (بالقاتل الصامت ) حيث بان الغالبية لا يشعرون بأي علامات مرضية مما يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات وخيمة للمرض كأمراض القلب والعجز الكلوي وغيرها من الأمراض الناتجة عن إتلاف الشرايين بالجسم .

وارجع حنتوش ارتفاع معدل الإصابات إلى زيادة عوامل الخطورة والمساعدة على الإصابة بالمرض والتي تشمل الزيادة في العمر والتدخين وقلة الحركة وإتباع العادات الغذائية الخاطئة بالإضافة إلى العوامل النفسية والإجهاد .

من جهته أوضح الدكتور عباس فاضل اختصاص باطنية أثناء محاضرته خلال الندوة بان مرض ارتفاع ضغط الدم هو احد الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى التزام المريض بالعلاج ومطالبا بأهمية خضوع المريض إلى العلاج بالنظامين الغذائي والدوائي وذلك حسب شدة المرض .

بدورها أشارت مدير شعبة البرامج والنظم في قسم الصحة العامة الدكتورة مديحة عبد الرحيم إلى أن دائرة الصحة طبقت مشروع الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم والسكري في كافة مراكز الرعاية الصحية كأحد وسائل مكافحة المرض علاوة على القيام بحملات لقياس ضغط الدم خارج المؤسسة الصحية وخاصة في القرى والأرياف  ، ولفتت إلى إخضاع جميع مراجعي المراكز الصحية  من عمر 25 فما فوق إلى فحوصات الغربلة ، وبينت بأنه في حالة التأكد من إصابة المراجع بعد إجراء الفحوصات التشخيصية أثناء مراجعته للمرة الثانية تقوم وحدة الكشف المبكر في مراكز الرعاية الصحية الأولية بفتح ملف للمريض للمتابعة والإرشاد وتقديم الرعاية الصحية اللازمة .

ودعت عبد الرحيم المواطنين إلى أهمية إجراء فحوصات الكشف المبكر والابتعاد عن عوامل الخطورة المسببة للمرض للوقاية من الإصابة بالمرض والحفاظ على صحتهم .