تقرير / قسمه الفضلي

ناقش مجلس الرعاية الصحية الأولية في محافظة ذي قار أسباب شحة المياه الواصلة إلى المنازل في الفترة الأخيرة فيما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الدوائر المعنية لمتابعة العمل في محطات مياه R.O وذلك أثناء انعقاده في ديوان دائرة صحة ذي قار وبحضور كافة أعضائه  .

 

وقال سكرتير المجلس الدكتور حيدر حنتوش بان الاجتماع ركز على مناقشة مشكلة شحة المياه التي تعاني منها اغلب مناطق المحافظة في الفترة الأخيرة والتي أرجعتها مديرية الماء إلى الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وتجاوز المواطنون على شبكات المياه فضلا عن استهلاكهم لكميات كبيرة للمياه .

كما بحث المجتمعون عدد من المواضيع المتعلقة بالإصحاح البيئي وبالأخص تعرض مياه الشرب R.O  للتلوث أثناء نقلها بالسيارات الحوضية والتي يعتمد عليها اغلب أبناء المحافظة في الشرب وعدم مطابقتها لأدنى الشروط الصحية .

و مضيفا بان تلك المشاكل تعد ابرز التحديات الصحية في فصل الصيف والتي تحتاج إلى تعاون قطاعات المجتمع كافة والتنسيق مع القطاع الصحي لإيجاد الحلول المناسبة لاسيما بعد أن شهدت المحافظة مؤخرا ارتفاعا بالإصابات لعدد من الأمراض المنقولة عن طريق الماء والغذاء .

لافتا إلى أن  المجلس قرر تشكيل لجنة مشتركة من الدوائر المعنية لإنذار محطات مياه R.O  لعدم التزامهم بالشروط الصحية المفروضة و العمل  على اخذ تعهد خطي من جميع المحطات العاملة  بتعبئة المياه المباعة بأحجام مختلفة وتغليفها في خطوة تهدف للقضاء على نقل المياه بواسطة  السيارات الحوضية المعرضة للتلوث .

وناشد  حنتوش الأهالي للمشاركة في اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية لتعزيز الجوانب المتعلقة بالواقع الصحي والإصحاح البيئي من خلال الالتزام بوضع النفايات المنزلية داخل أكياس وعدم رميها بشكل عشوائي وعدم تربية المواشي داخل المنازل ورفع أنقاض البناء للمساهمة في السيطرة على الأمراض الانتقالية .