تقرير / قسمه الفضلي

نظمت دائرة صحة ذي قار حفلا بمناسبةتأهيل الدفعة الاولى لأطفال التوحد الذين خضعوا الى برامج خاصة في وحدة التوحد بشكل يضمن لهم الاندماج والتكيف مع حالتهم الصحية داخل المجتمع  بحضور عدد من الهيئات والشخصيات الداعمة لتلك الجهود .

واوضح معاون مدير عام الدائرة الدكتور عدنان المشرفاوي بان الدائرة استطاعت ان تخرج مجموعة من بين الاطفال الذين يعانون من اضطرابات التوحد بعد اجتيازهم لعدد من البرامج التعليمية والعلاج السلوكي والدورات التأهيلية التي تؤهلهم للاندماج بالمجتمع .

مضيفا بان وحدة التوحد ساهمت من خلال تقديم الخدمة الصحية النوعيةوالنفسية الى (270) طفلا توحديا  بتسليط الضوء على تلك الشريحة من الاطفالالذين يعانون من اضطرابات التوحد وما يرتبط بها من مشاكل صحية واجتماعية رغم محدودية المكان والامكانيات وشاكرا الجهات الداعمة لإعطاء تلك الشريحة الاهتمام الذي تستحقه  .

بدوره ذكر المشرف على وحدة التوحد الدكتور نعمة التميمي بان حفل التخرج شمل مجموعة من الاطفال ساعدت التدخلات السلوكية والمعرفية والخطابية على اكسابهم مهارات الرعاية الذاتية ومهارات اخرى اجتماعية وتواصلية مما يؤهلهم للاندماج مع افراد المجتمع و يتيح الفرصة لاستقبال حالات توحدية اخرى والعمل على تحسين قدراتهم العقلية والذهنية لاسيما في ضوء الاعداد المتزايدة للأطفال المصابون بهذا المرض  الذي يصيب الجهاز التطوري للطفل.