تقرير / قسمه الفضلي

خاطبت دائرة صحة ذي قار مديرية بلديات ذي قار حول رصدها نواقص صحية في عدد من مجازر المحافظة وعدم صلاحيتها للعمل .

وقال مدير قسم الصحة العامة الدكتور حيدر علي حنتوش بان فرق الرقابة الصحية اثناء جولاتها الرقابية لاحظت وجود نواقص صحية في مجزرتي سوق الشيوخ والنصر .

 

موضحا بان بناية مجزرة سوق الشيوخ قديمة وآيلة للسقوط بسبب تشققات في الجدران وتسرب الماء من السقف عند هطول الامطار وتآكل ارضيتها وانهيار سقف ( السبت تنك ) والمنهولات في المجزرة مما يشكل صعوبة عند تنظيفها علاوة على قيام العاملين بحرق النفايات في محرقة حجرية وقديمة لعدم توفر محرقة نظامية .

ومضيفا بان حظيرة الحيوانات متصلة بقاعة الذبح وجميع العاملين بها غير حاصلين على البطاقة الصحية بالإضافة الى عدم حصول المجزرة على الاجازة الصحية  مما يعد خرقا للضوابط  الصحية .

ولافتا الى ان مجاري المجزرة تصب في نهر الفرات مباشرة دون خضوعها للمعالجة مما يسبب تلوت النهر وانبعاث روائح كريهة في المنطقة المحيطة فضلا عن اعتمادها على مياه النهر  لعدم تجهيزها بماء الاسالة .

مطالبا الجهات المعنية بضرورة غلق المجزرة وإيجاد بناية بديلة لعدم صلاحيتها للعمل .

وفي السياق ذاته اشار  حنتوش الى ان المجزرة الجديدة في ناحية النصر عبارة عن مجرد ارض (صبة ) ولا يوجد عليها اي بناء في حين ان المجزرة القديمة مغلقة بقرار من قاضي الناحية لأسباب تتعلق بقربها من المناطق السكنية مما جعل الجزارين في الناحية يمارسون الذبح امام محلاتهم .