تقرير : قسمه الفضلي

نفذت دائرة صحة ذي قار (51) حملة صحية منها (22) حملة مشتركة مع الدوائر ذات العلاقة ضمن جهود التعاون المشترك بين الدوائر المعنية لدعم الصحة الوقائية في المحافظة .

 

وقال مدير قسم الصحة العامة الدكتور حيدر علي حنتوش بان تلك الحملات أسفرت عن إتلاف طنين و(200) كيلو غراما و(1211) لترا من المواد الغذائية الصلبة والسائلة غير صالحة للاستهلاك البشري ، مبينا بان من بين تلك المواد (21) طبقة بيض فاسدة .

ومضيفا بان فرق الرقابة الصحية مستمرة في جولاتها التفتيشية حيث قامت بغلق (38) محلا أثناء تحقيقها  (2268) جولة مفاجئة للمحلات الخاضعة للرقابة الصحية بالإضافة إلى فرض مليون و(130.000) ألف دينار كغرامات مالية على بعض منها لمخالفتها للشروط الصحية المفروضة ضمن قانون الصحة العامة .

وموضحا  بان عدد النماذج الغذائية المسحوبة من الأسواق المحلية وصل إلى (872) نموذجا منها (547) نموذجا مائيا وإرسالها إلى الفحص المختبري وذلك للتأكد من مدى صلاحيتها ومطابقتها للشروط الصحية الموضوعة .

وتابع حنتوش بأنه بالنظر للعدد المتزايد لمحال بيع وتداول المواد الغذائية المنتشرة في المحافظة فان الإشراف الصحي المستمر وتطبيق الشروط الصحية على هذه المحلات أصبح أمرا ضروريا حيث منحت شعبة الرقابة الصحية (20) إجازة جديدة فيما قامت بتجديد (119) إجازة صحية فضلا عن منحها للعاملين (465) بطاقة الفحص الطبي  .

وعلى صعيد نشاطاتها التوعوية نظمت شعبة الرقابة الصحية (18) دورة صحية و(26) ندوة تثقيفية لأصحاب محلات بيع وتداول المواد الغذائية والعاملين بها حول ضرورة تطبيق الممارسات السلوكية الصحية في مجال عملهم و أهمية إتباع طرق الخزن الصحيحة نظرا لأهمية دورهم في الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين من الأغذية الملوثة والمغشوشة .