تقرير / قسمه الفضلي

نظمت دائرة صحة ذي قار ندوة علمية موسعة لبحث واقع مرض ارتفاع ضغط الدم في المحافظة  بحضور جميع اطباء القلب والباطنية في الناصرية وذلك بالتعاون مع شركة استرا زنيكا للأدوية البريطانية .

 

وقال مدير مركز الناصرية للقلب وطبيب اختصاص دقيق امراض القلب الدكتور حسين الكنزاوي  بان الندوة استعرضت اخر الابحاث الطبية و المستجدات العالمية  في علاج مرض ارتفاع الضغط الشرياني و التعرف على الجديد من الأدوية والمتوفرة في الاسواق المحلية وأقسام الطوارئ في المستشفيات  لهذا المرض المزمن فضلا عن مناقشة الحضور للمشاكل العملية التي تواجههم في العلاج والتشخيص .

وبين الكنزاوي في محاضرته العلمية  بان خطورة المرض تكمن في ان الاصابة به قد تودي بحياة المريض وتسبب امراض الجلطة والجلطة الدماغية واحتشاء عضلة الكلى .

بدوره اكد مدير مركز السكر في ذي قار خضير هزبر رزاق على ضرورة التشخيص المبكر للمرض وحصول المريض على العلاج اللازم لما في ذلك المرض من خطورة على صحة القلب والدماغ والكلى والأطراف والنظر .

ومضيفا بان الندوة اعتمدت على اخر المقاييس العالمية لتصنيف المرض لتوضيحها الى الاطباء المقيمين والجدد فضلا عن اهميتها برفع الوعي الطبي والعلمي وتعزيز الجوانب المعرفية .

لافتا الى ان الدائرة خصصت (18) مركزا صحيا للعمل ضمن برنامج الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم و فحص جميع مراجعيها من سن 25 سنة فما فوق من تلك الامراض غير الانتقالية للسيطرة وتقليل المضاعفات .