تقرير / قسمه الفضلي

ضمن انشطة مشروع الرعاية الصحية الاولية  في العراق نظمت دائرة صحة ذي قار وبالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية  ورشة عمل لمنتسبي مركز الغراف النموذجي .

 

وذكرت منسق المشروع في ذي قار الدكتورة نجلاء حنظل بان الورشة تناولت التعريف بمفاهيم وأخلاقيات حقوق المرضى التي نصت عليها لائحة حقوق ومسئوليات المريض في الرعاية الصحية الاولية التي اعتمدتها وزارة الصحة ضمن قانون الصحة العامة في عدد من مراكز الرعاية الصحية الاولية في محافظات الوطن .

وأوضحت ان دائرة صحة ذي قار اختارت (20) مركزا صحيا رئيسيا ضمن قطاعي الرفاعي والشطرة الصحيين لتحقيق المشروع الذي وضعته الوزارة بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بهدف  تطوير الرعاية الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية في العراق .

ووصفت حنظل المشروع بأنه احدى الخطوات المتبعة لتحقيق الجودة في الخدمات المقدمة للمرضى في المؤسسات الصحية .

وأكد المحاضرون في الورشة على اهمية نشر اللائحة بتثقيف مقدمي الخدمات الصحية في المراكز الصحية المشمولة  بما يكفي للتعامل مع الحالة الصحية للمريض والحصول على الرعاية الصحية المناسبة وفق معايير الجودة العالمية وبصورة لائقة وتحت كل الظروف بما يضمن حفظ كرامته ،  وفي مقابل ذلك يجب تعريف المرضى ببنود اللائحة والتركيز على مسئولياتهم تجاه المؤسسة الصحية التي يتلقون فيها الخدمة من خلال استخدام مختلف الوسائل الاعلامية والحشد المجتمعي وأساليب التوعية والتثقيف لترسيخ مبادئ تلك اللائحة .