تقرير / قسمه الفضلي

 

شاركت دائرة صحة ذي قار في الورشة التدريبية الاساسية للصحافة البيئية في محافظة البصرة والتي نظمتها منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف ) للعاملون في الاعلام وفي المجال البيئي من وزارات البيئة و التربية والصحة وديوان المحافظات في المنطقة الجنوبية .

وقال منسق المنظمة للمنطقة الجنوبية عاتي عبد الكريم العاتي بان منظمة اليونسيف وبالأخص برنامج الماء والإصحاح البيئي عقدت ورشة تدريبية اساسية للصحافة البيئية للكوادر الاعلامية في عدد من دوائر المحافظات الجنوبية .

مضيفا بان الورشة تهدف الى بناء وتطوير القدرات البشرية للكوادر الاعلامية في الدوائر الحكومية للمحافظات الجنوبية وتهيئتهم لتطوير العمل في مجال الصحافة البيئية ولتقديم شرح مفصل عن المنهجيات الحديثة المعتمدة في تعزيز الحفاظ على البيئة في محاولة لتبني القضية البيئية التنموية في المؤسسات الاعلامية والمؤسسات المعنية بالصحافة داخل دوائر الدولة ضمن مسئوليتها الاجتماعية والوطنية والدينية .

مشيرا الى ان  قضية تبني المؤسسات الاعلامية للقضية البيئية ومتطلبات التنمية المستدامة كرسالة اعلامية واجبة تقتضيها المصلحة العامة كأحد اهم ركائز الاعلام البيئي التنموي .

وأوضح المحاضر في الورشة الدكتور حمدان السالم بان الورشة تناولت عددا من المحاور لتعريف المشاركين  بمهارات وأسس الاتصال الجيد الفعال للكتابة عن البيئة واهم مواصفات الاخبار والحوارات والتحقيقات الصحفية الجيدة و كيفية تخطيط اساليب تسهم في تنمية الوعي وإثارة الاهتمام وإكساب القيم والأخلاقيات والسلوكيات لدى الافراد في قطاعات المجتمع المختلفة للمحافظة على البيئة وحل مشكلاتها والمساهمة في التعرف على الاسس الواجبة عند التعامل مع وسائل الاتصال واستخدام اللغة البيئي .

منوها الى ان الاعلام البيئي هو احد اجنحة التوعية البيئية وهو اداة اذا حسن استثمارها كان لها المردود الايجابي للرقي بالوعي البيئي ونشر الادراك السليم للقضايا البيئية بين افراد المجتمع .

لافتا الى ان على الدوائر المشاركة اعطاء الموضوع الاهمية التي يستحقها وفي حدود وسائل الاعلام المتاحة للمساهمة في خلق الوعي البيئي ونشر الثقافة البيئية والمشاركة الجماهيرية في صناعة القرار المتعلق بالبيئة لكي يعيش اطفالنا في بيئة امنة .