تقرير / قسمه الفضلي

اثنى النائب في البرلمان العراقي حسن الشمري على الجهود المبذولة والخدمات التي تقدمها وحدة التوحد التي افتتحتها دائرة صحة ذي قار خلال العام الماضي .

وتبرع الشمري اثناء زيارته التفقدية الى الوحدة صباح اليوم يرافقه مدير عام الدائرة وعدد من اعضاء مجلس محافظة ذي قار ببناء قاعة اضافية وذلك لاستيعاب اكبر عدد من الاطفال التوحديون من ابناء محافظة ذي قار والذي يتوقع ان تصل اعدادهم الى ما يقارب عشرة آلاف طفل بحسب النسب العالمية للمصابين بهذا المرض .

بدوره اوضح مدير عام الدائرة الدكتور سعدي كاظم الماجد بعد شكره للمسئولين و متخذي القرار على تواصلهم و متابعتهم للجهود الصحية في محافظة ذي قار بان وحدة التوحد تعد المركز الحكومي الوحيد في العراق الذي يقدم خدمات متخصصة للمصابين باضطراب التوحد وفق اساليب علاجية و سلوكية للمساعدة في اكساب المصابين مهارات الرعاية الذاتية والمهارات الاجتماعية والتواصلية التي يفتقدونها .

يذكر ان مرض التوحد هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي ويتميز المصابون به بأنماط سلوكية مقيدة ومكررة والتي عادة ما ترجع الى اسس وراثية قوية من خلال الطفرات النادرة او من خلال مجموعات نادرة من المتغيرات الجينية المشتركة .