تقرير /قسمه الفضلي

ناقشت دائرة صحة ذي قار اثناء مشاركتها في اجتماع خلية الازمة لمعالجة المياه في قضائي سوق الشيوخ والجبايش الاخطار الصحية التي تنجم عن شحة المياه و استهلاك المواطنين لمياه ملوثة او غير نظيفة  .

 واستعرض الدكتور حيدر علي حنتوش اثناء حضوره الاجتماع الذي عقد في محافظة ذي قار اجراءات الدائرة الاحترازية التي اتخذتها للمساهمة في الحد من انتشار الامراض الانتقالية

 الناتجة عن شحة المياه واستهلاك المواطنين في قضائي سوق الشيوخ والجبايش  لمياه غير نظيفة بسبب الانخفاض في مناسيب المياه في نهر الفرات وزيادة نسبة الملوحة و التلوثات في الانهر واللجوء الى استخدام  بدائل قد تكون غير امنة .

موضحا بان الاجراءات شملت توزيع اقراص الكلور لتعقيم مياه الشرب وتنفيذ  حملات توعية حول سلامة المياه في المناطق المتضررة و التوجيه بأهمية الاعتماد على مياه R.Oاو وضع كلور في المياه المستهلكة  بالإضافة الى المراقبة المستمرة ومتابعة الرصد الوبائي للأمراض المنقولة عن طريق الماء في تلك المناطق .

ومضيفا بان الفرق الصحية في قطاعي الرعاية الصحية الاولية في القضائين المذكورين نظمت العديد من الجولات الميدانية على مشاريع ومجمعات المياه في المناطق المذكورة الى جانب استعداد المؤسسات الصحية لاستقبال اي حالات يشتبه بإصابتها بالأمراض المنقولة عن طريق المياه بعد توفير كافة المستلزمات اللازمة .

ومنوها الى ان الدائرة ستقوم بمفاتحة منظمة الصحة العالمية حول امكانية تجهيز محطات تحلية تعمل بالطاقة الشمسية للقرى الغير مخدومة بشبكات المياه  فضلا عن امكانية تزويدنا بسيارات حوضية لنقل مياه R.Oلنواحي الكرمة و العكيكة و الطار .