تقرير / قسمه الفضلي

باشرت عيادة الامراض التنفسية والصدرية في دائرة صحة ذي قارو بالتعاون مع منظمة عمار الانسانيةبإجراء مسح ميداني للتحري عن مرض التدرن للعوائل النازحة  من محافظات الوطن الساخنة  القاطنون في قضاء الشطرة .

وقال مدير برنامج مكافحة التدرن والامراض الصدرية الدكتور هاشم البطاط بان المسح شمل فحص (248) عائلة نازحة وسيستمر على مدى ثلاثة ايام للتحري عن مرض التدرن الذي يعد احد الامراض التنفسية سريعة العدوى خصوصا في التجمعات السكانية ذات الكثافة العالية فيما سيتبعه مسح للنازحين في قضاء الغراف وناحية الدواية .

واوضح بان فعالية المسح تضمنت فحص العوائل النازحة  سريريا وشعاعيا  لكشف الحالات التدرنية مع  اخذ عينات من القشع اعقبها  القاء محاضرات توعوية حول مرض التدرن واعراضه وارشاد المواطنين حول كيفية  المراجعة عند ظهور اي من علامات الاصابة به واهمية اتباع التدابير الوقائية واتخاذ الحيطة والحذر بالإضافة الى توزيع المنظمة هدايا عينية ومساعدات انسانية للنازحين .

يشار الى ان الدائرة نظمت العديد من الحملات العلاجية والوقائية للنازحين بعد تبنيها شعار (صحة النازحين مسئوليتنا) في خطوة تهدف الى تامين الصحة العامة لجميع افراد المجتمع .