تقرير وتصوير: عبد العظيم الخفاجي 






قام فريق صحي مؤلف من وحدتي الصحة المدرسية والتغذية في قطاع الناصرية الثاني ومركز البطحاء الصحي بزيارة ميدانية لعدد من المدارس الريفية التابعة لناحية البطحاء .

 

وتم خلال هذه الجولة فحص 411 طالبا وطالبة لحالات البصر والسمع وقياس الوزن والطول وتم التعرف خلال الجولة على الواقع الصحي والبيئي للمدارس ومدى مستوى الخدمات الصحية الموجودة فيها حيث تبين بان اغلب هذه المدارس تعاني من كثير من المشاكل مثل وقوعها على طرق ترابية مما يصعب الوصول اليها خلال الامطار بالاضافة الى عدم كفاية التهوية والإضاءة فيها ناهيك عن وجود بعض المدارس الطينية المسقوفة بالقصب .

وأشار( الممرض عباس كامل ) مسؤول الصحة المدرسية في مركز البطحاء الصحي بانه تم خلال هذه الزيارة تشخيص حالات ضعف البصر لعدد من التلاميذ وتم احالتهم الى المركز الصحي ليتسنى فحصهم مرة اخرى وإحالتهم الى قسم الصحة العامة لغرض تسليمهم النظارات الطبية وبشكل مجاني .

وأضاف ( ان هذه الجولات لا تقتصر على المدارس الريفية فقط وانما تشمل المدارس القريبة من المركز الصحي والتي تقع داخل المدينة وان التركيز يكون على المدارس البعيدة لصعوبة وصول التلاميذ الى المركز الصحي لبعد المسافة التي قد تصل احيانا الى اكثر من خمسة عشر كيلومتر كما في بعض المدارس .

من جانب اخر اثنى مدراء المدارس المزارة على جهود الكوادر الصحية العاملة في مجال الصحة المدرسية بصورة خاصة وعلى منتسبي المركزين الصحيين في البطحاء بصورة عامة للجهود والزيارات الدورية الى المدراس في المناطق والقرى النائية  .