يعد قسم الصيدلة من الاقسم المهمه  في دائرة صحة ذي قار  فالعمل فيه متواصل من اجل تقديم أفضل الخدمات الصيدلانية ورفد المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية ..

 

 يضم قسم الصيدلة مخازن الأدوية الرئيسية في المحافظة ويحتوي على عدة شعب أهمها :

  • شعبة المخازن
  • شعبة الخدمات الصيدلانية
  • شعبة الصيدلة السريرية
  • شعبة تقدير الحاجة

 

سعى القسم لرفد المستشفيات والقطاعات الصحية بمختلف الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية الحديثة ، كما يهتم بتفقد الخدمات الدوائية والعلاجية المقدمة في مؤسساتنا الصحية ومتابعتها .

  شعبة المخازن تُعد أهم الشعب في القسم حيث تحتوي على  مخزن الأمبولات والمضادات الحياتية والأقراص والمساحيق ومحاليل الزرق  ولهذه الشعبة الدور الكبير  في توفير الأدوية على مدار السنة بما يسد احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية فضلاً عن المراكز التخصصية ..

تقوم شعبة المخازن باستلام الأدوية من مخازن الشركة العامة لتسويق الأدوية في العاصمة بغداد كمخازن حي العدل والإسكان وأبو غريب فضلاً عن الأخرى المتواجدة في بعض المحافظات ويتم الذهاب إليها بشكل دوري  لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية لأبناء المحافظة .

يعد قسم الصيدلة في دائرة صحة ذي قار الأكثر التزاماَ باستلام الحصص المقررة من قبل الشركة العامة لتسويق الأدوية وقد يتعدى أحياناً استلام أكثر من الحصص المقررة لنا نتيجة للتوسع الكبير الذي حدث في المؤسسات  الصحية وللافتتاح المستمر للكثير من المراكز الصحية والتخصصية في عموم مناطق المحافظة .

وفيما يخص مخازن المستلزمات الطبية والجراحية فقد كان لقسم الصيدلة الدور البارز في تأمين وصول احدث الأجهزة الطبية المتطورة و ذات التقنية العالية التي وفرت على أبناء المحافظة أعباء السفر إلى العاصمة بغداد بعد أن زودت بها اغلب قطاعاتنا الصحية .

 

شعبة الخدمات الصيدلانية أخذت على عاتقها إجراء المناقلات الدوائية بين المؤسسات داخل وخارج المحافظة

إذ بلغت المناقلات التي اشرف عليها قسم الصيدلة خلال الأعوام الماضية أرقاماً عالية جداً أهلتها بأن تكون في طليعة المحافظات وحظيت بعدد من كتب الشكر والتقدير وتثمين الجهود من قبل الوزارة بعدما تلمسوا حجم الدور المقدم بهذا الجانب فكانت المناقلات الخارجية مع معظم دوائر الصحة في العراق والتمكن من توفير الأدوية الشحيحة والمفقودة والمنقذة للحياة لاسيما السريعة النفاذ ، ناهيك عن إجراء المناقلات الدوائية داخل مؤسساتنا الصحية والاستفادة القصوى من الأدوية بين القطاعات الصحية والمستشفيات والمراكز التخصصية فضلاً عن متابعة العلاج والآليات المتبعة بطريقة صرفه .

 

أما شعبة الصيدلة السريرية فهي معنية بالزيارات الدورية المنتظمة إلى المستشفيات لمتابعة عمل الصيدلة السريرية وملاحظة عمل لجان الصيدلة والعلاج وتقييم دورها بشكل شهري وإعطاء فهم متطور عنها من خلال عقد الدورات والندوات إضافة إلى تفعيل دور مركز استعلامات الأدوية في المستشفيات وتعزيز النشاط العلمي فيها وإرسال نسخة من هذه النشاطات إلى قسم الصيدلة فضلاً عن الدور الأهم لهذه الشعبة في متابعة التغيرات الفيزياوية والآثار الجانبية التي قد تطرأ على بعض الأدوية ورصدها وأجراء اللازم بصددها إضافة إلى عقد الاجتماعات الدورية مع مسؤولي وحدات الصيدلة السريرية في المستشفيات ومتابعة عملها .

وفيما يخص شعبة تقدير الحاجة فهي المسؤولة عن تقدير الاحتياج السنوي للأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرية والأجهزة الطبية للمؤسسات الصحية كافة بعد معرفة الاحتياج المقدم من قبل القطاعات والمستشفيات ومناقشته وعقد اجتماعات مع الصيادلة مسؤولي الاحتياج في مؤسساتهم  لتقدير الاحتياج الفعلي اعتماداً على المصروف في السنوات السابقة وتشكيل لجان لكل مؤسسة لتحملها المسؤولية الكاملة حول تقدير احتياجها.

 

وبقي أن نوضح أن رسالة قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية تتمثل بتوفير الرعاية الصيدلانية المباشرة للمريض وذلك بتحسين الأداء وتجويد الخدمات عبر تطبيق المعايير والأنظمة الصيدلانية الموضوعية لكل من مقدمي الخدمة والمراجعين للحصول على النتائج المرجوة من الدواء المصروف سواء كانت لعلاج حالات مرضية أو الوقاية من الإمراض لتحسين الحالة الصحية للمرضى عن طريق الاستخدام الأمثل للدواء .

أما رؤيته فتتجسد بإيصال الدواء الرصين والأمين للمواطن ومتابعة الحالة الصحية للمريض ما بعد العلاج  وتوفير أكبر قدر ممكن من الأدوية والمستلزمات الطبية بما يتلاءم مع حاجة المحافظة والتوسع الحاصل فيها فضلا عن تقديم الرعاية الدوائية بكافة أوجهها التوعوية والوقاية والعلاجية لجميع المرضى ومساعدتهم على الوصول إلى أقصى درجات الاستفادة من العلاج .