تقرير / قسمه الفضلي

أتلفت دائرة صحة ذي قار خلال الشهر الماضي خمسة أطنان و(698) كيلوغراما و(482) لترا من المواد الصلبة والسائلة غير صالحة للاستهلاك البشري أثناء تحقيقها (3194) زيارة تفتيشية للمحلات الخاضعة للرقابة الصحية .

 

وقال مدير قسم الصحة العامة الدكتور حيدر حنتوش بان فرق الرقابة الصحية أغلقت خلال جولاتها التفتيشية (35) محلا وفرضت ما قيمته (470.000) ألف دينار كغرامات مالية على المحلات المخالفة للشروط الصحية فيما بلغت الأجور المستوفاة على نشاطات الرقابة الصحية (8.185.000) دينارا .

ومضيفا بسحب (955) نموذجا غذائيا منها (554) نموذجا مائيا وإرسالها للفحص المختبري للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري .

و لافتا إلى أجراء (42) حملة صحية منها (21) حملة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة ضمن جهود التعاون المشترك بين دوائر الدولة في دعم الصحة الوقائية من خلال رقابة المواد الغذائية المعروضة في أسواق المحافظة  .

ومبينا بان الملاكات العاملة في شعبة الرقابة الصحية عقدت (25) دورة صحية و (28) ندوة صحية لأصحاب المحلات والعاملين بها وتزويدهم بالمعلومات اللازمة خلال محاضرات التوعية والتثقيف حول كيفية حفظ الأغذية  وطرق عرض المواد الغذائية بالصورة السليمة ووجوب التزامهم بالفحوصات الدورية والحصول على الشهادات الصحية اللازمة لممارسة العمل ، بالإضافة إلى منح وتجديد (173) إجازة صحية .